للقراءة مراتب ثلاثة
أولا:
التحقيق
وهو القراءة باطمئنان وتؤدة بشى من المبالغة المحمودة من غير زيادة ولانقصان
مع اعطاء الحرف حقه ومستحقه وهذه الطريقةتصلح فى مقام التعليم.
ثانيا:
الحدر:
وهو الاسراع بالقراءة مع مراعاة الاحكام بدقة تامة
ويحذر القارى من الغاء حروف المد او ذهاب صوت الغنة او اختلاس الحركات.
ثالثا:
التدوير
وهو مرتبة متوسطة بين القراءة ببطء (اى مرتبة التحقيق)
وبين القراءة السريعة _(اى مرتبة الحدر)
اما عن الترتيل ليس له مرتبة خاصة ولكنه مع المراتب الثلاثة السابقة
لابد من القراءة بفهم وتدبر مع اعطاء الحروف حقها مستحقها اى من الصفات والمخارج
فان القران نزل للعمل به وفهمه وتدبره لقوله تعالى ( ليدبروا ءايته)